فوائد صحية للبنجر تعرفي عليها

فوائد صحية للبنجر تعرفي عليها


منذ فترة طويلة وعصير البنجر يوصف لتنقية الدم وتعزيز انتاجه لأنه يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء. يحتوي البنجر على كميات وفيرة من الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، السيلينيوم والزنك والحديد والمنغنيز.

 

لون البنجر القرمزي الداكن هو مؤشر على قوة مضادات الأكسدة الموجودة به. يحتوي عصير البنجر على كل من الفلافونويد والكاروتينات التي تساعد على تدمير الجزيئات الحرة والسموم بالإضافة الى تعزيز حدة الذهن وقوة الجسم. كما أن عصير البنجر هو مصدر ممتاز للفيتامينات A، B1، B2، B3، C وحمض الفوليك.

 

يعد البنجر من الخضراوات الهامة جدًا لجسم الانسان حيث ان البنجر يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة جدًا لجسم الانسان، فيحتوى البنجر على نسبه عالية من الحديد بالإضافة الى انه يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والزنك والصوديوم وغيرها من العناصر المفيدة جدًا لجسم الانسان، وقد اثبتت الدراسات والابحاث ان البنجر له العديد من الفوائد لجسم الانسان، وفما يلي سنعرض اهم فوائد البنجر للجسم كي تقومي باستخدامه في حياتك وحياة اسرتك بشكل دائم.

مكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم العمر

يحتوي البنجر على نسبه عالية جدًا من مضادات الاكسدة  والتي ساعد بدورها على التخلص من الجزيئات الحرة التي تكون مسئوله بشكل أساسي على ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر. فاذا كنتِ تعانين من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر قومي بشرب عصير البنجر بشكل يومي، وقومي ايضًا بإضافة البنجر الى السلطة وبعد فترة قصيرة سوف تلاحظين ان بشرتك تبدو أكثر جمالًا، وستختفي علامات تقدم العمر و التجاعيد بشكل ملحوظ.. ونظرًا بأن البنجر يحتوي على نسبه عالية من مضادات الاكسدة فهو ايضًا مهم جدًا في الوقاية من الامراض الخبيثة والسرطانات. وقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يستخدمون البنجر في حياتهم بشكل يومي يكونوا اقل عرضة من الإصابة بالسرطانات من الاشخاص الذين لا يستخدمون البنجر.

خفض ضغط الدم المرتفع

البنجر مهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث انه يعمل على خفض ضغط الدم بشكل سريع جدًا فعند تناول كوب واحد من عصير البنجر يلاحظ هبوط ضغط الدم بصورة ملحوظة بعد ساعة واحدة او اقل من تناوله، وعند الاستمرار على تناول البنجر وشرب عصير البنجر بصورة يوميه قد لا يحتاج مريض ضغط الدم بتناول ادويه ارتفاع  ضغط الدم ، ويساعد البنجر ايضًا على تهدئه الاعصاب بشكل كبير مما يساعد ايضًا على خفض ضغط الدم. والبنجر مفيد جدًا للقلب ويقي من تصلب الشريان حيث انه يساعد على تدفق الدم في الجسم ووصوله الى القلب بصورة جيدة. لذا، ينصح بتناول عصير البنجر للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب.

مفيد للصحة اثناء الرجيم ويساعد على التخسيس

تحتوي معظم الانظمة الغذائية على البنجر حيث انه من الخضراوات المفيدة جدًا للجسم اثناء الرجيم، فالبنجر غنى بالكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الانظمة الغذائية، فعند اتباع نظام غذائي لتخسيس الجسم يفقد الجسم الكثير من العناصر والبنجر غنى بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعويض نقص  الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تنقص في الجسم عند اتباع انظمة الرجيم، يساعد البنجر على الشبع خلال الرجيم. يحتوي على سعرات حرارية قليله جدًا بالإضافة الى انه غنى بالألياف التي تساعد على الشبع لفترة طويلة.

 

وهو مفيد ايضًا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة حيث انه يزيد من النشاط والحيوية بصورة عالية جدًا ويساعد على ازاله الشعور بالكسل والخمول، وينصح بتناول كوب من البنجر قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعه واحدة يوميًا. وينصح بتناول كوب من عصير البنجر في الصباح بعد تناول افطار خفيف لأنه يزيد من حيوية ونشاط الجسم طوال اليوم، وتناول كوب أخر قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة، لأن ذلك يساعد على الشعور بالشبع بشكل كبير جدًا مما يساعد على تقليل الوزن دون الشعور بإرهاق او حرمان من تناول الطعام.

مفيد للكبد

يساعد البنجر على تنقيه الجسم من السموم وبالتالي يقلل من السموم التي تصل الى الكبد ويحتوي البنجر ايضًا على حمض أميني يسمى البيتين وهذا الحمض من الاحماض الهامة جدًا للكبد حيث انه يساعد على منع تراكم الدهون على الكبد، ويساعد على عمل الكبد بصورة أفضل.

يساعد في التخلص من الالتهابات ومفيد للعظام

يساعد البنجر على التخلص من الالتهابات بمختلف انواعها وخاصة التهابات العظام، وهو مفيد جدًا للعظام. يحتوي على نسبه من الكالسيوم المهم للعظام، بالإضافة الى انه يحتوي على نسبه عالية جدًا من الحديد ويعالج الانيميا الحادة والتي تعد واحدة من اسباب الم العظام، ويحتوي البنجر ايضًا على نسبه كبيرة من البروتينات التي تساعد على بناء العضلات وتعمل على تقويه العظام.