اسباب ظهور حب الشباب المتعلقة بالتغذية

اسباب ظهور حب الشباب المتعلقة بالتغذية


معظم المراهقات بل حتى النساء اصبحن  يعانين من ظهور حب الشباب التي تسبب لهن انزعاجا لأنها تفقد البشرة جمالها فيفقدن إطلالتهن الجذابة وتفقد بعضهن ثقتهن بأنفسهن وبجمالهن.

هناك الكثيرات تجهلن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب مثل اقتراب موعد الدورة الشهرية و عدم الاعتناء بالبشرة والاهتمام الخاطئ بها، كما أن من أهم الأسباب غير المتوقعة بالنسبة للمرأة والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب على بشرتها هي العادات الغذائية الخاطئة أي أن هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في تكون البثور والرؤوس السوداء على البشرة.

تعرفي على أهم العادات الغذائية والأطعمة التي تسبب ظهور حب الشباب لكي تتفادي الإفراط في تناولها.

مشروبات الكافيين

الإكثار في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تساعد على ظهور حب الشباب على الوجه.

من أهمها مشروب الشاي الأسود والشوكولاتة، كذلك مشروب القهوة والنسكافيه وبالتأكيد مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بجميع أنواعها وخاصة الخالية من السكر لأنها تحتوي على الاسبرتام الذي يزيد من ظهور حب الشباب. يتسبب الكافيين في الإصابة بالأرق وقلة النوم أيضًا ويمنع الجسم من التخلص من السموم الموجودة بداخله وهنا تتفاقم المشكلة بشكل كبير وتزداد ظهور حب الشباب.

الحلويات والسكريات

هل تعلمي سيدتي أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تساعد على تكوين حب الشباب والبثور السوداء على بشرتك؟

هذا لأن السكر يزيد من إنتاج الهرمونات داخل الجسم منها هرمونات التوتر التي ينتج عنها ظهور حب الشباب على بشرة الوجه. الإفراط في تناول الحلويات أيضًا تسبب حب الشباب لأنها غنية بمستويات عالية من السكر الذي يقوم بإتلاف الألياف الموجودة بالبشرة مثل الياف الكولاجين والإيلاستين الضرورية للحفاظ على شباب البشرة. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات تتسبب في إصابة البشرة بالجفاف وتزيد من تحفيز الأدرينالين في الدم والذي ينتج عنه حب الشباب وترهلات الجلد.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة مثل الشطة والفلفل الأسود سيئة جداً لمن يعاني من حب الشباب.

على الرغم من فوائد هذه الأطعمة الصحية إلا أن كثرة تناولهم يسبب نتائج عكسية تماما. ذلك لأن الأطعمة الحادة تزيد من الدورة الدموية في الوجه بشكل كبير مما تصيبها بالاحمرار وتسبب مشاكل كبيرة للجهاز الهضمي الذي ينتج عنه الالتهاب الذي يحدث للبشرة والذي يسبب حب الشباب. كذلك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح أيضًا من الأسباب الرئيسية التي تعمل على تدمير خلايا البشرة وتسبب لها التورم والانتفاخ.

مشتقات الألبان

إنه سبب غذائي صادم بالنسبة للكثيرات لأن من المعروف أن مشتقات الألبان مفيدة للجسم لكن الإفراط في تناولها يسبب ظهور حب الشباب.

مشتقات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن يزيد من ظهور حب الشباب لأنها تعمل على زيادة انتاج الانسولين في الجسم مما يتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء على البشرة. كذلك كمية البروتينات الكبيرة الموجودة في الحليب والجبن يساعد في كثير من الأحيان على تهييج الجلد وإصابته بالإلتهاب. فإذا كنتِ تعانين من مشكلة حب الشباب فاحرصي على عدم الإكثار من تناول منتجات الألبان ومشتقاتها.

الكربوهيدرات والزيوت النباتية

من الأطعمة المسببة في ظهور حب الشباب نجد الأطعمة الغنية بنسبة بالزيوت أو الدهن.
الدهن الموجود في اللحوم الحمراء والبيضاء تقوم بتنشيط مكان ظهور البثور وتساعدها على النمو لأنها تحقن ببعض الهرمونات الاصطناعية. من الأسباب الغذائية التي تؤدي إلى تكون حب الشباب على الوجه أيضًا هي الأطعمة المقلية وخاصة التي تطهى بالزيوت النباتية مثل زيت الذرة وغيرها من الزيوت النباتية والسمن البلدي. جميع هذه الزيوت تقوم بتحفيز التهاب البشرة وتكون البثور لذلك حاولي أن تتناولي المأكولات المشوية أو المغلية دون استخدام الزيوت للقلي.